Friday, February 4, 2011

رسالة لأحمد شفيق

الزميلات والزملاء
فيما يلي نص الرسالة التي بعثها الاتحاد الدولي للصحفيين اليوم إلى رئيس الوزراء المصري بخصوص الاعتداءات التي يتعرض لها الصحفيون.


إلى السيد احمد شفيق رئيس الوزراءجمهورية مصر العربية

الثالث من فبراير
حضرة رئيس الوزراء
اكتب لك نيابة عن الاتحاد الدولي للصحفيين ، الذي يمثل 130 نقابة صحفيين حول العالم ويضم اكثر من 600000 صحفي، للاحتجاج باقوى العبارات ضد الهجمات التي يقوم بها مؤيدون لرئيسك ضد الصحفيين الذين يغطون الأحداث الحالية في مصر. وبحسب المعلومات التي وردتنا من اعضائنا، نقابات واتحادات الصحفيين حول العالم، علمنا بأن الصحفيون التالية اسماءهم قد تعرضوا للضرب ولهجمات عنيفة
تعرض أحمد بجاتو، مراسل لقناة العربية في القاهرة ، وفريق التصوير المرافق له للهجوم في ميدان مصطفى محمود من قبل قوات امنية ترتدي الملابس المدنية. وقد تم نقله إلى مستشفى مجاور للميدان للعلاج. تعرض مكتب قناة العربية في القاهرة للهجوم مما أدى إلى تحطم زجاج المكتب
الصحفي احمد عبد الهادي، والذي يعمل ايضا لقناة العربية ، قد اعتقل في مكان قريب من ميدان التحرير وتم اجباره على ركوب سيارة واختفى بعدها عن الانظار.
تعرض مكتب صحيفة الشروق في القاهرة للهجوم من قبل مجموعة تم وصفها بأنهم "شرطة في لباس مدني" مما اسفر عن اصابة المراسل محمد خيال والمصور مجدي ابراهيم.
تعرض الصحفي البلجيكي موريس سارفاتي للضرب المبرح ثم اعتقل بعدها من قبل جنود في حي شبرا في منتصف القاهرة. ويعمل سارفاتي مراسلا لجريد "لسوار" التي تصدر في بروكسل، وصحيفة "ليتمبو" التي تصدر في جنيف، وصحيفة "لا فو دي نورد" التي تصدر في فرنسا.
وتعرض اندرسون كوبر، مراسل السي ان ان، وفريقه للضرب من قبل انصار مبارك في ميدان التحرير. وتعرض اثنان من صحفيي الاشوسيتيد برس للضرب المبرح من قبل مجموعة من انصار مبارك. وتعرض كبير مراسلي الشرق الاوسط للقناة التلفزيونية الثانية في الدنمرك للضرب بالهراوات من قبل انصار مبارك بينما كان يقوم باعطاء تقرير مباشر للقناة. تم اجبار سيارة روبرت وينغفيلد ، الذي يعمل مراسلا لقناة البي بي سي، على الخروج عن الشارع في احد شوارع القاهرة وثم اعتقل من قبل مجموعة من الرجال الذي سلموه لمجموعة من البوليس السري. قام هؤلاء بتقييد يديه، وتغطية عينيه واخذوه إلى غرفة تحقيق ثم اطلق سراحه بعد ثلاثة ساعات.
تعرض الصحفي جون بورجفينسون، الذي يعمل مراسلا لهيئة التلفزيون الايسلندية ، للهجوم هو وطاقمه يوم الثلاثاء الماضي بينما كان يصور تقريرا تلفزيونيا حيث تم طرحه على الارض ، وتكسير كاميرته وتمزيق ملابسه. تم اعتقال ثلاثة من صحفيي قناة الجزيرة من قبل البوليس السري. وتواصل نفس القناة التعرض للضغط من شركة نايل سات المملوكة للحكومة.
كما تتعرض شركة المدينة الإعلامية الاردنية ايضا للضغوط وتهديد مماثل من قبل نايل سات.
اختفي المراسل الصحفي بيرت ساندرستروم ويخشى بأنه قد تم اختطافه. ويتعرض المصورون الصحفيون للكثير من الهجمات التي يرتكبها انصار مبارك، بما فيهم احد المصورين الصحفيين اليونانيين الذي تعرض لطعنة في رجله. تعرض اكثر من 20 صحفيا للاعتقال هذا الصباح من قبل وزارة الداخلية بما فيهم ليلى فضل، مديرة مكتب صحيفة الواشنطن بوست في القاهرة، والمصورة الصحفية ليندا دافيدسون. ولا زالوا جميعا في السجن . تم اعتقال الصحفي سيد احمد حاموش ، سويسري الجنسية، ويعمل في صحفية "لا ليبرتي" اليوم من قبل الجيش في القاهرة قرب ميدان التحرير ولم تعرف اخباره بعد. هذه مجموعة الهجمات التي وصل تقارير عنها، ومع استمرار تدهور الاوضاع فإننا نخشى أن يقع المزيد من هذه الهجمات الموجهة للصحفيين
ومن الواضح ان هذه حملة مخططة ومدبرة هدفها هو ترهيب الصحفيين ومنعهم من القيام بواجبهم الصحفي. لقد لاحظنا اعتذارك عن هذه الهجمات وعرضك للقيام بالتحقيق في التعرض للصحفيين والمدنيين. وإننا نحمل حكومتك المسئولية عن سلامة جميع الصحفيين وإننا نصر على أن تتوقف هذه الهجمات فورا

مع التحية،،
جيم بوملحة
رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين

No comments: